16/05/2022

Teknology

Take A Look

ازاي تكتشف الكاميرات المخفية للتجسس باستخدام الهواتف الذكية

3 تطبيقات تسهل تشفير الملفات على أيفون

3 تطبيقات تسهل تشفير الملفات على أيفون

هل تعرف أن الهواتف الذكية يمكن استخدامها لاكتشاف الكاميرات المخفية والمثبتة في أماكن من الصعب العثور عليها، وفقا لما قاله رومان سولداتنكوف الخبير في العالم الرقمي ومدير قسم الاقتصاد الرقمي بجامعة سينرجي الروسية.

 

وأوضح سولداتنكوف، أن الكاميرات المخفية عادة ما يجرى تثبيتها فى أماكن يصعب الوصول إليها، ولكن فى نفس الوقت لا يمكن تثبيتها بحيث تكون غير مرئية تماماً حتى تتمكن من تسجيل ما يحدث أمامها.

 

وأشار سولداتينكوف، إلى إن جهاز التسجيل يمكن العثور عليه باستخدام الهاتف الذكى من خلال تشغيل كاميرا التصوير فيه وكذلك المصباح المدمج مع الهاتف.

 

وأضاف أنه بعد تشغيل كاميرا الفيديو والمصباح تحتاج إلى إطفاء الضوء فى الغرفة والبدء فى فحص المكان مثل السقف ومفاتيح الكهرباء.

 

وأكد الخبير أنه فى حال كانت هناك كاميرا مخفية فى الغرفة، سيظهر بريق وانعكاس ضوء على شاشة الهاتف المحمول.

 

كما أنه فى حال لم يكن الهاتف الذكى مزودا بمصباح يدوى مدمج يمكن استخدام مصباح محمول وتوجيهه نحو نفس اتجاه الهاتف مع تشغيل الكاميرا الموجودة فى جهاز الهاتف.

 

وفي حالة الشك في التجسس على هاتفك الذكى، فكشف رئيس وكالة TelecomDaily المختصة فى التحليل وجمع البيانات، دينيس كوسكوف، أن اتباع بعض الخطواط البسيطة قد يساعد مستخدم الهاتف من اكتشاف فيما إذا كان جهازه قيد المراقبة أو التنصت.

 

ووفقا لما ذكره موقع “RT”، فإنه على سبيل المثال يجب مراقبة قائمة التطبيقات والبرامج الموجودة فى الهاتف.

 

فوجود تطبيقات إضافية لم يقم المستخدم بتحميلها أو لم تكن من بين التطبيقات الأساسية لبرنامج تشغيل الهاتف دليل على أن التطبيق الإضافى قد ثبت من قبل جهة ما بغرض التجسس على الهاتف.