APPLE تقاضى شركة QUALCOMM وتطالبها ب مليار دولار

آخر الأخبار

Google تطلق خدمة ” Meet ” لمحادثة الفيديو الموجهه للشركات

كشفت اليوم، شركة Google عن تطبيق جديد موجه للشركات يعرف بـMeet، والذى يتيح خدمة ...

أفضل 5 هواتف تم الإعلان عنهم فى مؤتمر MWC 2017

ينعقد هذه الأيام المؤتمر العالمى للهواتف MWC 2017 بمدينة برشلونة الإسبانية، الذى...

معلومات عن Nokia 3310 الإصدار الجديد

فاجأت شركة HMD أمس خلال مؤتمرها بمعرض MWC 2017 بإطلاق نسخة جديدة من هاتف Nokia 3...

SONY تكشف عن هاتف Xperia XZ Premium خلال مؤتمر MWC 2017

كشفت شركة سونى خلال المعرض العالمى للهواتف MWC 2017 المنعقد فى برشلونة، عن أحدث ...

رسميآ .. Nokia تطلق هاتفها الإسطورى 3310

خلال فعاليات مؤتمرها بمعرض MWC 2017، كشفت شركة نوكيا عن هاتف Nokia 3310، بعد أن ...



22 يناير 2017

Apple-Qualcomm-796x398

تقدمت آبل رسمياً بطلب دعوى قضائية ضد شركة صناعة المعالجات كوالكوم تتهمها فيها بفرض رسوم مالية كبيرة لقاء ترخيص استخدام براءات اختراع أساسية تملكها كوالكوم

تقول آبل في الدعوى أن كوالكوم اتخذت عدة خطوات بما فيها حجب مليار دولار دفعتها لها كرد فعل انتقامي. وأوضحت أن كوالكوم تفرض رسوم أكبر بخمسة مرات من كل الشركات المرخصة لبراءات الاختراع التي لديها اتفاقيات معها مجتمعة.

وتأتي هذه الدعوى بعد أيام قليلة من بدء لجنة التجارة الإتحادية أيضاً بمقاضاة كوالكوم للممارسات الاحتكارية وهي متعلقة بنفس موضوع دعوى آبل. تقول اللجنة أن كوالكوم أجبرت الشركات المصنعة للهواتف الذكية دفع رسوم ترخيص عالية جداً من أجل استخدام براءات اختراع تعد أساسية في تصنيع الهواتف الذكية.

وعندما تفرض كوالكوم رسوم أعلى بكثير من الشركات الأخرى، هذا يدفع الشركات المصنعة للهواتف الذكية أن ترفع أسعار منتجاتها بشكل يمنعها من المنافسة. وتتعلق معظم براءات الاختراع بإستخدام المودم المدمج مع شريحة المعالجة من كوالكوم.

وكانت آبل قد وقعت صفقة خاصة وحصرية مع كوالكوم لتجنب دفع رسوم الترخيص المرتفعة. لكن الآن على ما يبدو انتهت مدة الصفقة أو فعاليتها لذا بدأت آبل تلجئ إلى إنتل لاستخدام مودمات الإتصال الخاصة بها في آيفون بدلاً من كوالكوم.

ومبلغ المليار دولار موضوع دعوى آبل يعود إلى أن كوالكوم تريد الإنتقام على طريقتها لتجاوب آبل مع السلطات الحكومية في كوريا الجنوبية حول المنافسة والاحتكار التي أدت إلى تغريم كوالكوم بمبلغ 853 مليون دولار، وهذه الغرامة لم تكن لتحدث لولا تعاون آبل مع السلطات الكورية.