10 أفكار لتحسين تواصل المعلمين مع التلاميذ في 2017

آخر الأخبار

Google تطلق خدمة ” Meet ” لمحادثة الفيديو الموجهه للشركات

كشفت اليوم، شركة Google عن تطبيق جديد موجه للشركات يعرف بـMeet، والذى يتيح خدمة ...

أفضل 5 هواتف تم الإعلان عنهم فى مؤتمر MWC 2017

ينعقد هذه الأيام المؤتمر العالمى للهواتف MWC 2017 بمدينة برشلونة الإسبانية، الذى...

معلومات عن Nokia 3310 الإصدار الجديد

فاجأت شركة HMD أمس خلال مؤتمرها بمعرض MWC 2017 بإطلاق نسخة جديدة من هاتف Nokia 3...

SONY تكشف عن هاتف Xperia XZ Premium خلال مؤتمر MWC 2017

كشفت شركة سونى خلال المعرض العالمى للهواتف MWC 2017 المنعقد فى برشلونة، عن أحدث ...

رسميآ .. Nokia تطلق هاتفها الإسطورى 3310

خلال فعاليات مؤتمرها بمعرض MWC 2017، كشفت شركة نوكيا عن هاتف Nokia 3310، بعد أن ...



21 يناير 2017

students-and-teacher

يُواجه المعلم اليوم الكثير من التحديات والتغيرات المستمرة والتطورات، سواء فيما يتعلق بالتقنيات الجديدة في التعليم أو نظريات التعلم المختلفة. مما يفرض عليه تطوير مهاراته و قدراته لمواكبة هذا التغير المستمر، وذلك  من خلال البحث والتدريب والقراءة والتجريب، و عليه سوف نعرض لكم  بعض الأفكار الحديثة، التي ربما سمعتم بها أو حتى قُمتم بتطبيق بعضها في فصولكم الدراسية.

1- إنشاء موقع إلكتروني خاص بالفصل الدراسي

يعتبر إنشاء موقع إلكتروني من الطرق الرائعة التي يمكن من خلالها التواصل مع الطلاب و نشر إنجازاتهم وأعمالهم، كما أنه وسيلة جيدة لعرض أفكاركم وتبادلها مع غيركم من المعلمين، وتوجد العديد من المواقع المجانية التي يمكن من خلالها إنشاء موقع إلكتروني ومنها على سبيل المثال:google site  و موقع  wix و Bolgge

2- إنشاء قناة يوتيوب

فهي وسيلة فعالة لعرض إنجازات  الطلاب أو عرض بعض الدروس التي قُمتم بتصميمها وكذلك تلك التي قد يُصممها طلابكم، كما يمكن أن تضيفوا إلى القناة بعض الأفلام و المقاطع التي قد تثري معلومات الطلاب. وتبقى قنوات اليوتيوب فعالة في تطبيق استراتيجية  الفصل المقلوب بكل سهولة. و لإنشاء قناة يوتيوب يكفي فقط امتلاك حساب في  gmail.

3- حساب تويتر خاص  بالفصل

من أجل إضافة التغريدات بهدف دعم الطلاب وتشجيعهم وبث الحماس في صفوفهم و نشر إنجازاتهم أو حتى تذكيرهم ببعض الأمور والواجبات التي عليهم إنجازها، كما يعتبر تويتر وسيلة جيدة للتواصل مع أولياء الأمور.

4- التعاون مع معلمين آخرين

يمكنكم البحث عن معلمين  في منطقتكم أو  في مدينتكم أو حول العالم، وذلك  بهدف المشاركة و التعاون في المشاريع الطلابية، وزيادة دافعية الطلاب و إشراكهم في مشكلات مجتمعاتهم. و لتطبيق هذه الفكرة، يمكنكم استخدام skype أوgoogle hangout أو العديد من الأدوات التي يمكن من خلالها التواصل و تنظيم النقاشات و الاجتماعات على الإنترنت.

5- استضافة الخبراء

قوموا بين الفينة والأخرى بدعوة بعض الخبراء  من معلمين أو مهندسين أو أطباء،  أو استضيفوهم عن بعد في حصصكم الدراسية لتحفيز الطلاب وجعل تعلمهم ذا معنى. وهنا ننصح بالتسجيل في موقع Microsoft education حيث يمكن التخطيط لمثل هذه الدروس.

6- البرمجة  coding

 ليس من الضروري أن تعرفوا   الكثير من التفاصيل عنها، يمكن فقط إرشاد الطلاب إلى بعض المصادر، ليبدأوا في التعلم، كونوا واثقين من قدراتهم. لتفاصيل ودروس وبرامج أكثر، زوروا الموقع hour of code.

7- استخدم التلعيب Gamification

 لقد أثبتت استراتيجية التلعيب  فاعليتها في جذب اهتمام الطلاب و زيادة دافعيتهم للتعلم، حيث يمكن من خلال هذه الاستراتيجية تطبيق  مبادئ اللعب في  عملية التعليم وجعل نشاطات الطلاب أكثر فاعلية، عبر الاستعانة بالعديد من التطبيقات التي تجعل من التلعيب أمرا أكثر سهولة من خلال بعض نُظم إدارة التعلم، وهنا ننصح باستخدام البرنامج الرائع  edmodo.

8- الرحلات الميدانية الافتراضية virtual fieldtrips

 بفضل هذه  الوسيلة نحقق أهدافا متنوعة مثل: زيارة الأماكن التي لا يمكن زيارتها في العالم الحقيقي و جعل الطلاب مرتبطين أكثر بواقعهم و زيادة دافعيتهم  وحماسهم، فبكل سهولة يمكنكم، مثلا، التخطيط لزيارة القطب الجنوبي أو الغابات المطيرة.
للتخطيط لمثل هذه الرحلات يمكنكم استخدام خرائط جوجل، ولمعرفة المزيد  عن  الرحلات الميدانية الافتراضية ومشاهدة بعض الأمثلة، يمكنكم زيارة الموقع http://eduscapes.com/tap/topic35.htm.

9- تعلم من طلابك

 من الأشياء الجميلة -أثناء عملية التعلم- أن ندع طلابنا يُعلموننا شيئا جديدا، ينبغي فقط أن نقتنع أن هذا لن يقلل من شأننا،  بل سيضيف الكثير لمهارات طلابنا ويكسبهم الثقة في أنفسهم،. إن ما نريده من متعلم القرن 21 هو أن يكون  صوته  مسموعاً وله  القدرة على المناقشة و التفكير والبحث، و هو هدف يمكن تحقيقه من خلال التعلم القائم على المشاريع.

10-  كن معلما رقميا

و قلل من استخدام الورق ما أمكن  في فصولك وحصصك الدراسية واجعل أغلب معاملاتك رقمية من خلال استخدام البرامج و الأجهزة المختلفة، سواء في أوراق العمل أو الاختبارات أو حتى ملفات الإنجاز ، وهنا ننصح بتجريب الأداة الرائعة OneNote، فهي ستجعل العمل ومتابعة الطلاب أكثر سهولة.